5 Tips about إدارة الموارد البشرية الحديثة You Can Use Today

Wiki Article



الدول الأعضاء رؤية رسالة تاريخ اللجان الحكومية اللجنة

تستخدم المنظمة مجموعة من الموارد الملموسة وغير الملموسة لتحقيق أهدافها.

اقرأ أيضًا: أقسام وتخصصات إدارة الموارد البشرية هيكلها التنظيمي

تجدر الإشارة إلى أن الثقافة التنظيمية تعرف بأنها مجموعة من السلوكيات والمعتقدات والقيم الفردية أو الاجتماعية التي تعتمدها مجموعة من الناس في بيئة معينة أو في شركة أو مؤسسة ما، وهي بمثابة دستور أخلاقي، يصهر السلوكيات والتصرفات داخلها في نمط سلوكي موحد، فيجعل لغة السلوك فيها لغة واحدة مشتركة، بحيث يوجه لخدمة رسالتها وغايتها، وخدمة المجتمع الذي تعمل فيه.

إدارة الموارد البشرية الوظيفي في نموذج الإدارة الوظيفي، يتم تنظيم الموارد البشرية حول تخصصات مختلفة، بما في ذلك التوظيف والتدريب والتعويض والتعلم. هذا النموذج هو الأكثر شيوعًا في المؤسسات الصغيرة، والتي غالبًا ما تكون مركزية وعملية. يقود رئيس الموارد البشرية مدير التوظيف المسؤول عن اكتساب المواهب، ومدير العمليات الذي يتولى العديد من المسؤوليات المتعلقة بالرواتب ونظام معلومات الموارد البشرية والخدمة الذاتية.

معلم الالفية الثالثة فى اطار معايير جودة الممارسة المهنية

يرى العديد من المؤلفين أن إدارة الموارد البشرية وإدارة الموارد البشرية متطابقتان. ووفقا لهم، فإن إدارة الموارد البشرية تركز على الإستراتيجية وتحتوي على عناصر معينة.

توفير أفضل تجربة عمل للموظفين عامل حيوي من عوامل ارتفاع إنتاجيتهم وتطور أدائهم بشكل مستمر، وهذا يتحقق إذا اتخذت إدارة الموارد البشرية عدد من الإجراءات من بينها تطوير بيئة العمل لتكون مُحفزة لهم على العمل بكفاءة.

وكما نرى في الصورة أدناه المقتطفة من المنهج تبدأ هذه العملية الدورية بأساس من أنشطة التعلم القوية، مثل التعليم والتدريب والتوجيه والتقييمات؛ تساعد هذه الأنشطة في تحديد نقاط القوة والضعف تفاصيل إضافية لدى الموظف وأهداف التطوير. 

يعد جذب الموظفين الموهوبين والمهرة والحفاظ عليهم أحد أهم التحديات التي تواجهها المنظمات في عالم الأعمال الديناميكي اليوم.

يحاول هؤلاء المؤلفون ربط العناصر الموجودة في نظام إدارة الموارد البشرية عبر هذه الأنواع الثلاثة من المنظمات.

لذا يتعين على القادة العمل بشكل حثيث على بناء ثقافة تنظيمية إيجابية ودافئة قائمة على الثقة والشفافية والاحترام، وتصميم بيئة عمل منتجه، والحد من تشكيل التنظيمات غير الرسمية والصراع الوظيفي وتعارض المصالح والسلوكيات السلبية.

إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية هي عملية متعددة الأبعاد ذات تأثيرات متعددة.

ختامًا، تسعى إدارة الموارد البشرية إلى مواكبة التغيرات والمستجدات التي يشهدها سوق العمل والتي تحدث بوتيرة سريعة، وذلك من خلال تطبيق أحدث الاتجاهات في إدارة الموارد البشرية والتي تضع المؤسسة في مكانة مميزة، وذلك لأن هذه الاتجاهات تركز على تطوير العمل داخل المؤسسة وتطوير الموظفين.

Report this wiki page